الأربعاء، 20 يوليو 2016

فقاعات من مستنقع قديم *** ابراهيم العمر


  • فقاعات من أعماق مستنقع قديم
  • بقلم الشاعر إبراهيم العمر 
  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • صدقيني, لقد شعرت بحرارة جبينك على شفتيي
  • وأنا أقرأ رسالتك الجميلة الحالمة, 
  • شعرت بنعومة شعرك الكستنائي بين أصابعي 
  • ينساب مثل خيوط الضوء 
  • ويسري في جسدي 
  • وينساب مثل نسمات الهناء والسرور 
  • الى نخاع كل عظمة من هيكلي, 
  • يحملني الى كوكب سحري, 
  • يلمس كل شعرة صغيرة على جلدي, 
  • يداعبها بكل عطف وحنية, 
  • أنا أتلمس بشفتيي كل شعرة فيك, 
  • أنا ، سيدتي ، كالقادم من الغموض ،
  • كالقادم من الجهل ، 
  • كالقادم من أنقاض الغربة . 
  • أنا كالقادم من أعماق الظلمة ، 
  • أقف أمام الضوء العالي كالمبهور. 
  • أنا لا أرى في هذا النور .  
  • أنا كالغيمة في آخر الصيف ،  
  • انعصرت حتى آخر قطرة ندى ، 
  • احتفظت بالشكل وأضاعت المضمون ،  
  • تهت مع الهواء في السماء ،  
  • أتمايل فوق الأراضي العطشى 
  • وروحي عطشى ، 
  • روحي غمامة خالية من الرطوبة 
  • ومهمومة من هجر الشتاء . 
  • أضناها انتظار شباط 
  • وأعياها الجفاف ، 
  • أحزنها أن يظن الناس أن دموع تلك السحابة المتهالكة تحت اللظى هي حبات المطر ، 
  • أحزنها أن ترتوي الصحراء بتلك الدموع ، 
  • ماذا ستنبت غير الأشواك والهجر ؟ 
  • ماذا ستنبت غير حبات الرمل ؟ .  
  • أنا ، سيدتي ، كالغريب ، 
  • القادم من غير أهل ، 
  • من غير تاريخ 
  • ومن غير قصص وحكايا . 
  • أنا كالمرايا 
  • التي تنظر في المرايا ، 
  • وجها لوجه . 
  • أنا لا أرى كل كمية هذا القهر ، 
  • أنا لا أرى ماذا تفعل بأساريري .. 
  • خربشات هذا الدهر ، 
  • أنا صورة غير متناهية للا شيء ،  
  • أنا تكرار سرمدي للعدم . 
  • أنا كالبالوعة ، 
  • أعيش في المياه 
  • وأشتكي من العطش .  
  • أنا كالقادم من غير أمس . 
  • أنا رعد من غير برق . 
  • أنا كلمة خرساء .. 
  • لم تتلفّظ بها الشفاه, 
  • ولو حتى بالهمس .  
  • أنا عذاب الضمير .. 
  • وعقاب الندم .  
  • أنا شجرة برية ، 
  • تزّهر من غير ثمار . 
  • أنا أزهار ، 
  • بلا مناظر ، 
  • وبلا أشكال ، 
  • وبلا ألوان . 
  • أنا كلمات ، 
  • بلا حروف ، 
  • وبلا معنى .  
  • أنا صفحات سوداء من الخربشة ، 
  • دون سطور . 
  • أنا قصة طويلة ، 
  • من غير موضوع . 
  • أنا فيلم ممّل .. 
  • من غير مخرج ، 
  • ومن غير ممثلين .  
  • أنا خيال من غير جسد ، 
  • وصدى من غير صراخ . 
  • أنا حكم بالبراءة 
  • مع وقف التنفيذ ، 
  • وظلم من غير قضية .    
  • أنا حب بلا كلل 
  • وانتظار بلا ملل 
  • وإصرار بلا أمل .  
  • أنا جرح لا يندمل 
  • وألم لا ينتهي 
  • وداء بلا شفاء . 
  • أنا ، سيدتي ، كالعائد من القبور ،  
  • أنا هيكل عظمي ، 
  • أنا جسد منخور . 
  • أنا جئت من غير ولادة ، 
  • وجدت نفسي عجوزا ، 
  • دون ماض ، 
  • دون براءة 
  • ودون طفولة . 
  • أنا ألعب بمراجيح الظلال ، 
  • المعلقة على أغصان الليل 
  • في غابات الخوف . 
  • أنا أمشي على الجمر ، 
  • في طريق وعر مهجور ، 
  • على حافة واد سحيق .  
  • أعاني من الجفاف ، 
  • جسدي متصّدع منهار .. 
  • أنا جئت من غير قرار .

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • إبراهيم العمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق